مصر وأوغندا.. تفوق تاريخي للفراعنة.. ورقم استثنائي لجمعة وزكي

مصر وأوغندا.. تفوق تاريخي للفراعنة.. ورقم استثنائي لجمعة وزكي
    مصر وأوغندا.. تفوق تاريخي للفراعنة.. ورقم استثنائي لجمعة وزكي 



    يتقابل المنتخب الوطني الأضخم للساحرة المستديرة كرة القدم، مع قرينه الأوغندي في التاسعة عشية غد /الاحد/ على استاد القاهرة عاصمة مصر في ذروة ماتشات الجولة الثالثة والأخيرة في المجموعة 1 والتي تحوي معها جمهورية مصر العربية وزيمبابوى والكونغو الديمقراطية ببطولة كأس الأمم الإفريقية التي تستضيفها جمهورية مصر العربية حتى 19 شهر يوليو المقبل.

    ونجح منتخب "الفراعنة" في حسم التأهل إلى دور الـ 16 في أعقاب الفوز في أول جولتين على زيمبابوى والكونغو الديمقراطية على المقر (1 - 0) و(2 - 0) ليتصدر قمة مجموعته بمخزون 6 نقاط، ويجيء خلفه منتخب أوغندا برصيد 4 نقاط، حيث كسب في ماتش وتعادل في أخرى، بينما يأتى منتخب زيمبابوي ثالثا بنقطة واحدة، والكونغو رابعا دون نقاط.
    مصر الأكثر فوزا

    التقى الفريق القومي مع نظيره الأوغندي في 23 ماتش سابقة، فازت مصر في 19 ماتش، وتعادل المنتخبان في مباراتين، في حين كان الفوز حليفا لأوغندا في مرتين فقط.

     أما على مستوى أمم أفريقيا خسر في وقت سابق أن التقى المنتخبان 4 مرات، الأولى في عام 1962 في النسخة الثالثة من أمم إفريقيا التي أقيمت في إثيوبيا ووقتها فازت جمهورية مصر العربية في نصف النهائي بهدفين مقابل مقصد، سجلهما بدوي عبدالفتاح وصالح سليم.

    والثانية كانت في نسخة جمهورية مصر العربية عام 1974، وفازت جمهورية مصر العربية في وقتها بثنائية مقابل مقصد ايضاً سجلهما علي أبوجريشة وعلي خليل، والثالثة كانت في نسخة 1976، وفيها فاز الفراعنة ايضاً بهدفي مصطفى عبده وطه بصري مقابل هدف.

    والرابعة كانت في النسخة الأخيرة من المسابقة الرياضية عام 2017 في الجابون ويومها فازت مصر من أجل عبدالله السعيد في الدقيقة الأخيرة، لتصبح مستهل الفراعنة الحقيقية للوصول إلى ختامي البطولة.
    هداف المواجهات

    لائحة الفريق القومي المصري 46 هدفاً في شباك مثيله الأوغندي، وتلقى في مرماه 21 هدفاً، ويعتبر عمرو زكي، مهاجم منتخب جمهورية مصر العربية الفائت، هو الهداف التاريخي للمواجهات بين المرشحين بمخزون 4 غايات، سجلها خلال الماتشات الودية الأخيرة التي جمعت الفراعنة بأوغندا.

     مثلما أن وائل جمعة، مدافع منتخب جمهورية مصر العربية السابق، هو الأكثر مساهمة في تاريخ مواجهات المرشحين برصيد 5 مباريات، وأضخم فوز في تاريخ مجابهات قتالية المرشحين كان لمصلحة منتخب مصر بنتيجة (6 - 0) في إطار تصفيات أمم أفريقيا 1996، في لقاء استضافه استاد القاهرة وقائمة زمانها للفراعنة أحمد الكاس "3 مقاصد"، وأحمد ساري "هدفين"، ومحمد صلاح أبوجريشة.
    shata
    @مرسلة بواسطة
    ßÇÊÈ æãÍÑÑ ÇÎÈÇÑ ÇÚãá Ýí ãæÞÚ الكوره حياه .

    إرسال تعليق